الثلاثاء 11 يونيو 2024 | 12:02 ص

وزير التربية والتعليم.. تشغيل 51 مدرسة يابانية في مصر

شارك الان

سلم الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم الاثنين، الشهادات للدفعة الثالثة من مدربي "توكاتسو"، والتي تضم 16 مدربًا، وذلك بحضور ساشيكو إيموتو، النائب الأول لرئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا"، ليصل إجمالي المدربين المعتمدين إلى 38.

وفي لقاء جمعه مع وفد من ممثلي وكالة "جايكا"، أعرب الدكتور حجازي عن سعادته بتخريج دفعة جديدة من مدربي "توكاتسو"، مشيرًا إلى أهمية الشراكة المصرية اليابانية في التعليم. وأوضح أن هذه الشراكة تهدف إلى الاستفادة من التجربة اليابانية الناجحة في التعليم لتحسين البيئة المدرسية في مصر، وتنشئة الطفل المصري بشكل سليم، مما يعزز شغفه بالعلم والنظام والنظافة، ويزيد من ثقته بنفسه وقدرته على العمل الجماعي. وأكد أن هذا يمثل نقلة نوعية في استراتيجية الوزارة لتطوير التعليم.

وأضاف الدكتور حجازي أنه تم تشغيل 51 مدرسة يابانية في مصر، مع خطط لزيادة هذا العدد إلى 100 مدرسة. كما تم تفعيل أنشطة "توكاتسو" في 30 مدرسة حكومية قائمة، وتنشيطها في أكثر من 400 مدرسة أخرى. وأشار إلى تدريب 350 مدير مدرسة ضمن مبادرة "1000 مدير مدرسة"، بهدف توسيع مداركهم ومعارفهم في الإدارة المدرسية بالنظام الياباني، بالتعاون مع الإدارة العامة لشؤون القيادات التربوية.

وأكد الوزير على أهمية تدريب العنصر البشري لضمان التوسع والاستدامة، مشيرًا إلى التركيز على التدريب الميداني داخل المدارس للحفاظ على الهوية الأصلية للنظام الياباني المطبق في مصر. وأوضح أن الوزارة تسعى للحفاظ على فلسفة التعليم الياباني من خلال تطبيق فلسفة "توكاتسو" بشكل صحيح، وذلك عبر تدريب المدربين والمعلمين على تنفيذ الأنشطة وفقًا لمفهومها الأصلي.